العودة   منتديات بره بيتا كوم :: BaraBeta :: > المـنتـديـات الـعـامـة > المنتدى العام

الملاحظات

المنتدى العام كل ما يختص بالمواضيع العامه والتي لها هدف معين

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-01-2009, 10:18 AM   رقم المشاركة : 1

معلومات العضو

 
الصورة الرمزية abed zezo

 

إحصائية العضو






abed zezo غير متواجد حالياً

 

 أخر مواضيعي

 

المستوى
الحياة 0 / 175

النشاط 27 / 2995

المؤشر 0%

 

معلوماتي


إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
abed zezo is on a distinguished road


01 الأبقار البلديــة :

الأبقار البلديــة :

هذه السلالة من الأبقار من أهم السلالات الموجودة في الوطن العربي ، ولم توجد سلالات أخرى في الوطن العربي مماثلة لها من حيث أهميتها ومدى انتشارها وإنتاجها .
نشأت هذه الأبقار وموطنها الأصلي هو القطر السوري ، وبالأخص غوطة دمشق ، وانتشرت في مختلف مناطق القطر السوري وإلى فلسطين وشمال غرب العراق ، ويطلق عليها اسم الأبقار الشامية نسبة إلى بلاد الشام .
ومن أهم صفات هذه السلالة الشكلية والجسمية أنها تتميز بكبر حجمها مقارنة بالأبقار المحلية الأخرى ، وارتفاع قوائمها ، والرأس طويل ونحيل ، والأعين كبيرة نشطة ، وفتحة الأنف كبيرة ، والآذان متوسطة الحجم أفقية الاتجاه ، والفكين قويين ، والقرون طويلة ذات أشكال مختلفة تختفي أحيانا في الذكور والإناث ، رقبتها متوسطة الطول نحيفة جيدة الاتصال بالرأس والجسم ، واللبب جيدة نسبيا مع ثنيات ، الصدر والبطن متوسطا السعة والحوض ضيق والظهر غير مستقيم يتقعر في الوسط ، وقمة الذيل غليظة ، والكرش صغير نسبيا أما الضرع فكبير الحجم على الأغلب جيد الشكل يميل إلى التوازن والحلمات متباعدة ، وقد توجد بعض الحلمات الزائدة ، والجلد مرن مغطى بشعر قصير أشقر أو قرمزي ، مع وجود بقع من اللون الأسود في بعض الأفراد ، وفي بعض الأفراد يكون اللون أشقر يميل الى اللون البني .



ومن عيوب هذه الأبقار زيادة بروز المفاصل والعظام وضخامة الهيكل العظمي ، كما أن أوصافها لا تتطابق تماما مع نموذج سلالات اللحم أو الحليب الأصلية .
وتتميز أيضا بوجود اختلافات كبيرة بين الأفراد في مقاييس الجسم الرئيسية ، ويدل على ذلك المدى الكبير في الوزن للإناث البالغة والذي يتراوح الوزن من 350 –650 كغم .
وأيضا من عيوبها التناسلية التأخر في الوصول إلى النضج الجنسي ، وتلقح عادة لأول مرة بحوالي عمر 20 – 24 شهرا تقريبا ، ويكون متوسط العمر عند الولادة حوالي 30 شهر يزيد أو يقل عن ذلك قليلا وتتميز بالكفاءة التناسلية العالية ، وقلة المشاكل التناسلية التي تواجهها وتظهر عليها مقارنة بالسلالات الأجنبية ، وتلد عادة مرة في كل عام وتقدر الفترة بين الولادتين بحوالي 360 يوم وذلك في حالة توفر الظروف شبه المثالية لها من تغذية جيدة وبيئة مناسبة ومراقبة صحية مستمرة .
وفيما يلي بعض المعلومات عن هذه الأبقار في موطنها الأصلي سوريا والمواصفات الإنتاجية في هذه المنطقة :
إن اعداد الأبقار البلدية في منطقة سوريا لعام 1976 م كان 76864 رأس من الأبقار منها 49731 بقرة حلوب بلغ انتاجها 71184 طن من الحليب بمتوسط سنوي قدره 1445 كغم للرأس الواحد .
وفي دراسة أخرى عام 1978 م على مستوى القطر السوري بلغ عددها حوالي 85359 رأس منها 79655 بقرة حلوب ، بلغ انتاجها 90026 طن بمتوسط سنوي قدره 2270 كغم للرأس الواحد وتضم محافظة دمشق 34460 رأس من البقر الحلوب ، تشكل حوالي 31.7 % من أعداد الأبقار الحلوب في سوريا ، وقد بلغ انتاجها 61503 طن بمتوسط سنوي قدره 2514 كغم للرأس الواحد .
ومن الملاحظ أن هذه السلالة من الأبقار تزداد في العدد والمستوى الإنتاجي مع العناية بها ، وتوفير الظروف المناسبة لها من تغذية وبيئة .
وفي دراسة لوزارة الزراعة السورية ذكر فيها أن الصفات الوراثية المثالية الجيدة والكامنة في الأبقار البلدية لا تظهر بحالتها المثالية بسبب سوء التغذية والرعاية وجهل المربين وسوء إدارة المزارع والعناية الصحية .
وبالرغم من ذلك فقد بلغ انتاج المتوسط العام للحليب حوالي : 2885 كغم وبمدى 2541 كغم للرأس في الموسم الأول حتى 3150 كغم في الموسم السابع ، وقد أعطت بعض الأفراد المثالية حوالي 7000 كغم من الحليب في الموسم ، اما طول موسم الحلابة فقد تراوح بين 269 – 305 يوم ومتوسط قدره 283 يوم . ويتضح من هذه المعدلات الإنتاجية من الحليب أنها أعلى من المعدلات الإنتاجية لأية سلالة محلية في الأقطار العربية جميعها .
ويجب العناية بها وتحسينها وراثيا بالتربية والإنتخاب وتكثيرها ، ونشرها في الوطن العربي في المناطق المشابهة لموطنها الأصلي من حيث البيئة ، وطرق التربية . مع العناية بها ورعايتها الرعاية المناسبة لها وتغذيتها بالأغذية المناسبة وتلقيحها مع سلالات جيدة ومناسبة أيضا لكي ينتج صنف يحمل الصفات الإنتاجية العالية وكذلك يكون له القدرة على النشوء في المنطقة ومناسبا لبيئة المنطقة ومناخها .
وتعتبر هذه السلالة من الأبقار ثنائية الغرض ، ( حليب ولحم ) ، وكانت في الماضي هي سلالة ثلاثية الغرض ، حيث كانت تستعمل للعمل الشاق ، كالحراثة والجر والسحب ودرس المحاصيل الزراعية المختلفة وتتميز بقدرتها على العمل الشاق ، وتتمكن من العيش على كميات قليلة من الأعلاف والعلائق المالئة ، وهي سهلة التطبيع على العمل وهدوئها في العمل .
هذه الأبقار كانت منتشرة بشكل كبير في منطقه الأردن وفلسطين إلا أن أهل هذه الأبقار تربى في بشكل فردي أو مجموعات صغيره في هذه المناطق ، ومع مرور الزمن ودخول السلالات الأجنبية في هذه المناطق وعدم الاهتمام بالزراعة ، حدت هذه الأمور من إنتشارها في منطقة الأردن وفلسطين وكذلك بسبب التفوق في الإنتاج للسلالات الأجنبية عليها وذلك مع توفير الظروف المثالية لهذه السلالات ( الأجنبية ) .
وعملت إسرائيل على تطوير هذه السلالة من الأبقار البلدية وذلك بالتحسين الوراثي والإنتخاب وتوفير الظروف المثالية المناسبة لهذه السلالة ، من مراعي وعناية صحية وتغذية مناسبة في الأوقات التي تكون بحاجة لتغذية وعدم توفر المراعي والأمور الأخرى اللازمة للتربية .
وهذه السلالة منتشرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة تحت السيطرة الإسرائيلية بشكل كبير ، وخاصة في مناطق شمال فلسطين ، وهي تستعمل عند اليهود في إنتاج اللحم فقط وتعتمد على المراعي بشكل كبير في تغذيتها . وقد قام اليهود بتسميتها اسم خاص بها وهو ( الأبقار الإسرائيلية ) ونسبوها لهم .
ومن الصفات الإنتاجية العامة لهذه الأبقار ما يلي :
تفطم العجول والعجلات على عمر 5 شهور مع تخفيف كمية الحليب المعطاة للعجول في المراحل الأخيرة بعد شهرين ، وذلك ليتسنى لها الإعتماد على العلائق ويكون الوزن عند الفطام150 كغم للذكور وحوالي 120 للإناث ، وتسوق العجول والعجلات المراد بيعها على عمر حوالي 12 شهر ويكون الوزن حوالي 300 –350 كغم .
وإن وزن المولود حوالي 30 كغم . ولا تجرى أي عملية على هذه العجول مثل منع نمو القرون والخصي .
وتلقح العجلات إذا كانت في صحة جيدة على عمر 1.5 سنة – سنتين . وإن هذه الأبقار تكون الفترة بين الولادات لها حوالي سنة ونصف السنة وتلد هذه الأبقار حوالي 8 بطون أي 8 ولادات طوال حياتها
وتنتج حوالي 12 كغم من الحليب يوميا وذلك متوسط الإنتاج ، ويكون الحليب في الربيع أكثر إنتاجا ، وأيضا يكون في الأوقات القريبة من الولادة حوالي 18 كغم وتحلب هذه الأبقار حوالي 9 شهور من السنة .
وتتغذى هذه الأبقار على الأعلاف المركزة والأعلاف المالئة طوال العام ما عدا جزء من فصل الربيع وتتغذى في هذه الفترة على الأعشاب ، ويقدم لهذه الأبقار يوميا أعلاف مركزة وقش وبيقيا .
وهذه الأبقار أكثر في مقاومتها للأمراض من سلالة الفريزيان وتحملها للظروف الجوية
ويجب على الجهات المختصة تطوير هذه السلالة ونشرها في منطقة فلسطين لأنها تتحمل الظروف الجوية وتتأقلم بسهولة مع بيئة المنطقة ، وتتمكن من الاعتماد على المراعي في مناطق فلسطين .

 

 

 

 

 

 

 

التوقيع 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 11:13 AM.
 

مايكتب في المنتدى لا يعبر عن رأي الإدارة أو الأعضاء بل يعبر عن رأي الكاتب

 


:: منتديات بره بيتا كوم ::